اقتصاد وأسواق

الجمارك.. مشروع ضغط التعرفة الجمركية إلى 5 شرائح سيرفع الإيرادات


الإعلام تايم

أوضح مديرعام الجمارك مجدي حكمية، أن مشروع ضغط التعرفة الجمركية من 13 إلى 5 شرائح سيرفع الإيرادات الجمركية وسيكون له صدى إيجابي على كل من الصناعي والتاجر والخزينة العامة للدولة.

حيث أقر مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة مشروع مرسوم تعديل نسب الرسوم الجمركية المنصوص عليها في جدول التعرفة الجمركية المتناسقة الصادرة بالمرسوم 265 لعام 2001 وتعديلاته بالنسبة للمواد المحددة، واعتبر الرسم شاملاً الضريبة الموحدة المنصوص عليها في القانون رقم 1 لعام 1980.

هذا ووصف حكيمة المشروع بأن وطني، ونتاج عمل سنتين متتاليتين، فضلاً عن أنه سيدفع الموردين والمصدرين إلى التصريح الحقيقي عن كامل بضاعتهم من حيث الوزن والقيمة، في الوقت الذي كانت تخضع فيه إلى عمليات تحت مسمى مداورات في السابق.

حكيمة قال "إن مشروع تصنيف الرسوم الجمركية وضغطها إلى شرائح سيخفض الرسوم الجمركية وبالتالي الحصول على إيرادات أعلى، من دون أن يذكر أي أرقام متوقعة لارتفاع نسبة الإيرادات"، مشيراً إلى أنها نسبة مهمة جداً، والمشروع إحدى الأدوات الذكية لتفادي الأخطاء المقصودة وغير المقصودة في تطبيق الرسوم المعمول بها حالياً، وبالتالي تبرز أهمية المشروع من خلال الصدى الإيجابي الذي سينعكس على كل من المستورد والصناعي وخزينة الدولة.

يذكر أن حكيمة أكد سابقاً، أن مشروع ضغط التعرفة الجمركية يضمن سهولة وعدالة تحديد الرسوم الجمركية، بعيداً عن التعقيد وإمكانية التلاعب، يضاف إلى ذلك إزالة التشوهات التي كانت ضمن الشريحة الواحدة.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=10064